Jan 27, 2012

كيف تصمم شعار فعال وجذاب

حتى نتمكن من الوصول إلى شعار ذو قيمة لشركة او شخص  يجب علينا أن معرفة ما هو الشعار ؟ وما هي المبادئ الأساسية لتصميمه ؟ وما هي الخطوات المطلوبة للبدأ ؟

ماهو الشعار ؟


الشعار هو رمز أو صورة أو عنصر مرئي يستعمل للدلالة على علامة تجارية أو سلعة معينة، وقد يستعمل للدلالة على خصوصية شيء معين أو عائلة معينة، أو لتوضيح فكرة أو أية مؤسسة أو شركة أو هيئة.
والشعار ليس فقط شكل أو ايقونه أو اسم ذو زخارف, إنه فلسفة لنشاط الشركة وخدماتها بطريقة ترتبط في ذهنك ويصعب فيها محو الشكل اوالشركه اونشاطها .
يكون الشعار عادة مصمما بحيث يوصل الفكرة بسرعة ويمكن الشخص من التعرف على صاحب الشعار بسهولة بحيث يتجنب الخلط بين الجهات ذات الأسماء المتشابهة أو لتمييز شيء ما بصريا، ويتكون الشعار عادة من عنصرين: صورة أو رمز وكتابة بخط معين ومميز.
ونرى من ذلك ان الشعار قد يكون بسيط جداً. لدرجة ان تكون بساطته هي سر جماله -الشعار هو أبسط مادة تشير إليك وتعكس شخصيتك - 


 المبادئ الأساسية لتصميم الشعار

الآن بعد أن تعرفنا على ما هو المفترض أن يحتويه الشعار، الآن يجب معرفة ما هي القواعد والمبادئ الأساسية لتصميم شعار فعال:

١. أن يكون بسيطا و مميزا، ولا يمكن الخلط بينه وبن شعارات أخرى بسهولة.


٢. أن يكون عمليا ويمكن استخدامه في نطاقات مختلفة دون المساس بسلامته.




٣. أن يمكن استعماله ضمن أحجام مختلفة صغيرة أو كبيرة بوضوح ، و يجب مراعاة امكانية استعماله سواء بالألوان أو بالأبيض والأسود.


٤. أن يحتفظ الشعار بشكله العام وخصائصه المميزة عند طباعته على عدة أنواع من الوسائط كالورق أو القماش.



٥. أن يمثل الجهة التابع لها بشكل صحيح وسليم ، بمعنى كيف يمكنك وضع شعار يكون مناسب للغرض المقصود. على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بتصميم شعار لشركة لعب الأطفال، قد يكون من الملائم استخدام خطوط صبيانية والوان للفت الانتباه . بحيث نفس هذه المواصفات قد لا تليق بشعار لمكتب محاماة.


٦. ان يكون غير وقتي, بالطبع هنا يقصد الا يكون غير وقتى كفكره, فالشعار لأى شركه يتم عليه التعديل ولكنه تعديل طفيف وليس جذرى. ربما كان أفضل مثال على هو شعار كوكا كولا اذا قارنته  بشعار بيبسي ، لاحظ كيف أن شعار كوكا كولا كانت تغييراته بسيطه  منذ عام ١٨٨٥ وهذا هو المطلوب.


خطوات تصميم الشعارات 

تتشابه جداً خطوات تصميم أي شعار مهما أختلفت الفكرة الخاصه بها, وتكون كالتالي: 
.ا- المعلومات المقدمة من العميل أو صاحب الشعار. كالاسم والالوان واى شروط أخرى منه
.ب- بعض البحوث البسيطه أو المعلومات التي تقرأها عن نشاط الشركه لتعرف أكثر عنهم
.ج- عمل سكتش سريع على الورق لفكرتك
.د- عمل التصميم على البرنامج
.هـ- عرضه على العميل ومعرفة رأيه والتعرف على التعديلات التي يريدها
.و- الانتهاء بوضع اللمسات الأخيره وتسليمه لصاحب الشعار

بعد أن توفرت لديك على كل المعلومات والخطوات التي تحتاجها لتصميم الشعار يبقى فقط معرفه البرنامج الذي تنوي استخدامه . غالبا ما يفضل مصممين الشعارات برنامج Adobe Illstration  لانه يمكنك من تصميم الشعار بعده احجام و بطيقة انسيابية تماما كأنك ترسم بيدك 
ولكن يجب أن لا ننسى أن نكون قد حصلنا قبلها على جميع المعلومات المطلوبة ووصلنا الى العصف الذهني لبداية تصميم الشعار ..